أنشئ مركز الحد لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل جمعية دار يوكو لرعاية الوالدين سنة 2001، على أرض تابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
العنوان:
مبنى 91 - شارع ابن المقرب - مجمع 107
الحـــد
|
|
هاتف:
|
|
الأهداف:
-
تشخيص حالة الأشخاص ذوي الإعاقة للكشف عن استعداداتهم وقدراتهم الجسمية والحسية لرسم برامج الرعاية والتوجيه التربوي والمهني لتنمية تلك القدرات.
-
تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على اكتساب المهارات الأكاديمية الأساسية عن طريق برنامج تعليمي يتكيف مع مظاهر الإعاقة المختلفة.
-
تنمية الوعي الصحي واكتساب العادات الصحية السليمة عن طريق برنامج متكامل للتربية الصحية والوقاية من الأمراض والحوادث.
-
تنمية وتشجيع الميول والمهارات لدى الأشخاص ذوي الإعاقة مما يساعدهم على إثراء حياتهم ويشغل أوقات فراغهم من خلال برامج الأنشطة الترفيهية والترويحية والاجتماعية.
-
تحقيق التكيف الاجتماعي والاستقلال الذاتي وتنمية الشعور بالقيمة الذاتية والتوافق النفسي عن طريق برنامج متكامل للإرشاد والتوجيه والصحة النفسية.
-
اقتراح وإجراء الدراسات والمسوحات والأبحاث المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة لتخطيط الخدمات المستقبلية لهم.
-
العمل على إنشاء وتشجيع الجمعيات التعاونية والإنتاجية للأشخاص ذوي الإعاقة وإقامة المعارض والندوات التي تبرز أنشطتهم ومشاركتهم المهنية.
البرامج والخدمات:
وحد ة التأهيل الأكاديمي:
تختص وحدة التأهيل الأكاديمي بتأهيل وتدريب الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة حسب البرامج الخاصة لهم والتي تساعدهم على الاندماج والتكيف الاجتماعي.
وحدة التأهيل المهني:
-
تختص وحدة التأهيل المهني بتنفيذ برامج تأهيلية مهنية تهدف إلى تحقيق الكفاية الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق العمل والاشتغال بمهنة والاستمرار بها.
-
إعداد البرامج المهنية المتدرجة المناسبة لجميع فئات الإعاقة المندمجة بالمركز وتحليل الأعمال والمهن المطلوبة في سوق العمل وتكييفها لهم.
-
برنامج الرعاية الصحية والعلاجية:
-
متابعة الكشوف الطبية والدورية للطلبة وفتح ملف خاص لكل منهم.
-
الاهتمام بالشؤون الصحية للطلبة والاعتناء بنظافتهم ومتابعة الاحتياجات الطبية لهم.
-
العمل على تحصين الطلبة والعاملين معهم.
-
توفير الأجهزة التعويضية للطلبة الذين بحاجة لها.
-
إجراء الإسعافات الأولية للطلبة بالمركز أو نقلهم إلى المستشفى عند الضرورة.
-
فحص دوري على الطلبة.
برامج الرعاية النفسية:
-
إجراء الاختبارات النفسية للطلبة لتحديد قدراتهم وإمكانياتهم.
-
تقديم تربية علاجية فردية حسب خصائص كل حالة "تعديل سلوك".
-
تقديم تربية علاجية جماعية.
برنامج الرعاية الاجتماعية:
-
دراسة حالة الطلبة الاجتماعية وتسجيل كل المتغيرات الحاصلة على أوضاعهم.
-
تقديم مساعدات مالية وعينية للحالات المحتاجة.
-
تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات العامة والخاصة.
-
العمل على استمرار علاقة الطلبة بأسرهم والمجتمع الخارجي عن طريق الزيارات المتبادلة والبرامج المشتركة.
-
توفير المواصلات لنقل الطلبة من المنزل الى المركز وبالعكس.
البرامج الثقافية والرياضية والترفيهية:
-
تنظيم رحلات ترفيهية و تعليمية للطلبة.
-
إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في الفرق الكشفية بالمركز ومشاركتهم في المخيمات الكشفية التي تنظمها المؤسسات المختلفة.
-
إتاحة الفرصة للطلبة لمطالعة الصحف والمجلات والبرامج التلفازية التثقيفية ومزاولة الألعاب التعليمية وألعاب التسلية.
-
تنظيم حفلات ترفيهية في المناسبات التي تحتفل بها مملكة البحرين.
-
تنظيم معارض للتعريف بمنتوجات الطلبة.
-
إتاحة الفرصة للطلبة بالمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية الداخلية والخارجية.
-
المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى المحلي والدولي.
-
تنظيم حصص تربية رياضية ضمن البرنامج اليومي والمشاركة في البطولات المحلية والدولية.
البرامج التدريبية للعاملين بالمركز:
-
تنظيم دورات تدريبية في شتى مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني على المستوى المحلي والإقليمي.
-
تنظيم محاضرات ودورات تدريبية تنشيطية خلال العام الدراسي.
-
المشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الجامعات المحلية ومراكز ذوي الإعاقة المماثلة.
-
تبادل الزيارات الاستطلاعية بين مراكز ذوي الإعاقة للاستفادة من خبراتهم.
-
ابتعاث الموظفين لنيل شهادات تخصصية في مجالات التربية الخاصة والتأهيل المهني.
-
المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية.
شروط القبول:
-
أن يكون بحريني الجنسية أو من أبناء البحرينية المقيم إقامة دائمة في مملكة البحرين.
-
أن يكون خالياً من الأمراض المعدية والسارية.
-
أن يكون لديه الحد الأدنى من القدرة على التعلم وغير مضطرب سلوكياً.
-
أن يكون من ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة أو البسيطة وعمره الزمني يتراوح بين (5 – 20) سنة.
-
أن يكون للأسرة الرغبة في الاستفادة من برامج وخدمات المركز.
-
أن يكون لديه القدرة على العناية الذاتية الشخصية.
إجراءات القبول:
-
تقديم طلب رسمي للالتحاق بالمركز مرفق به نسخة من البطاقة السكانية للحالة والتقارير الطبية.
-
إجراء بحث اجتماعي عن الحالة وأسرته.
-
إجراء التقييمات المختلفة اللازمة للحالة (نفسية – أكاديمية – مهنية – طبية).
-
فتح ملف خاص بالحالة.
-
إقرار ولي الأمر بالموافقة على نظام الخدمة بالمركز والتعاون بالحضور الشخصي لمتابعة الحالة كلما دعت الحاجة.
-
إخضاع الحالة لفترة تجريبية لمدة لا تتجاوز ستة أشهر لتحديد إمكانية استمرارية الحالة بالمركز ومدى مناسبتها للبرامج المطبقة.
-
الكشف الطبي الشامل.
إنهاء العلاقة:
-
الوفاة.
-
عند إكمال الطالب البرامج التأهيلية المحددة له.
-
عند طلب ولي الامر إنهاء خدمات الحالة من المركز.
-
عدم استجابة الطالب للبرامج المطبقة بالمركز بعد انتهاء الفترة التجريبية المقررة.
-
عندما تصبح الظروف في المركز غير ملائمة لاكتفاء احتياجات الطالب وتطويره.
-
غياب الطالب لمدة سبعة أيام متتالية أو لمدة اسبوعين بصفة متقطعة دون أسباب موجبة.
-
عندما تصبح حالته خطراً على نفسه وعلى الطلبة الآخرين على الرغم من الجهود المبذولة لتعديل سلوكه.
-
عدم تقيد الطالب/ الحالة بالأنظمة والإجراءات والتعليمات المعمول بها في المركز.
-
عند انتفاء شرط أو أكثر في شروط القبول.
إجراءات توقيف الحالة:
-
تدوين معلومات مفصلة عن الحالة في استمارات تعديل السلوك.
-
إعداد تقارير عن الحالة من قبل فريق العمل بالمركز.
-
مناقشة موضوع الحالة مع الطبيب النفسي.
-
استدعاء الأهل لمناقشة مشكلة الحالة.
-
إرسال إشعارات لولي الامر لحث الحالة على الحضور في حالة تغيبه.
-
رفع الاقتراحات من قبل فريق العمل بالمركز لإدارة التأهيل الاجتماعي والعمل على تنفيذ قرارات الإدارة.