التفتيش والسلامة المهنية

 


   

 

تعنى بوضع وتنفيذ ومتابعة وتقييم برامج التفتيش العمالي على المنشآت المختلفة لضمان تنفيذ أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي والقرارات الوزارية المنفذة له لتوفير ظروف العمل الملائمة وشروطه العادلة بما يكفل الاستقرار في جو العمل، إضافة إلى رفع الوعي الوقائي وترسيخ مفاهيم الصحة والسلامة المهنية بين العاملين وأصحاب العمل ومراقبة وضمان سلامة بيئة العمل وتحقق اشتراطات السلامة والصحة المهنية.

 

المهام:

التفتيش العمالي:


يتولى أعمال الرقابة والتفتيش على المنشآت للتحقق من التزامها بقانون العمل من حيث الحقوق وظروف العمل وسلامة عقود العمل وما إلى ذلك من أمور.

 

حل الشكاوى العمالية:

 

يطلع قسم التفتيش العمالي بدور كبير في حل الشكاوى العمالية للعمال الموجودين على رأس العمل بهدف دعم استقرار سوق العمل في المملكة ،وذلك من خلال إيجاد حلول توافقية بين كافة أطراف النزاع في إطار قانون العمل رقم (36) لسنة 2012 و القرارات المنفذة له،ويتم التعامل مع الشكاوى بسرية تامة.

استمارة تقديم شكوى عمالية          
محاضرات التوعية بقانون العمل:

بهدف تعزيز دور التفتيش الوقائي يقدم قسم التفتيش العمالي خدمات التوعية بقانون العمل التي  تهدف إلى توعية كافة أطراف الإنتاج من عمال وأصحاب الأعمال بحقوقهم وواجباتهم تجاه العمل في سبيل خلق بيئة عمل إيجابية تسهم في استقرار العامل في سوق العمل.
 
استمارة التسجيل في برامج التوعية          

 

 

السلامة المهنية:
  • يقوم القسم بالتفتيش الوقائي الدوري على مواقع العمل في مؤسسات القطاع الخاص للتأكد من التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية بما يتوافق مع قانون العمل في القطاع الأهلي رقم (36) لسنة 2012 والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
  • التحقيق الفني في الحوادث المهنية ذات الصلة بالعمل والتي تقع في مواقع العمل الخاصة بمؤسسات القطاع الخاص.
  • التحقيق في الشكاوى العمالية ذات العلاقة بمجال السلامة والصحة المهنية بما يتوافق مع قانون العمل في القطاع الأهلي.
  • اصدار وتصميم وطباعة المواد الاعلامية التوعوية الخاصة بتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل بعدة لغات بما يتماشى مع القوى العاملة في سوق العمل البحريني.
  • تنظيم الندوات والمؤتمرات الخاصة بالارتقاء بمفهوم السلامة المهنية بالإضافة للتعرف على المستجدات في نفس المجال وذلك بالتعاون مع أطراف الانتاج الثلاثة ومؤسسات المجتمع المدني.
  • إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بالسلامة المهنية.

 

استمارات السلامة المهنية:
استمارة تفتيش مساكن العمال
استمارة إبـــلاغ عن إصابة عمل جسيمة
استمارة إبـــلاغ عن مــرض مهنــي
استمارة إحصائية عن إصابات العمل والأمراض المهنية
البريد الالكتروني: osd@mlsd.gov.bh

 

 

أهداف مجلس السلامة والصحة المهنية:

  1. اقتراح سياسة وطنية ونظام وطني للسلامة والصحة المهنية
  2. اقتراح ومراجعة تطوير التشريعات والمعايير والوطنية الخاصة بحماية وحفظ سلامة وصحة العمال وبيئة العلم في ضوء المتغيرات العملية والتقدم العلمي والمستجدات ذات الصلة ببرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاتفاقيات العربية الدولية المصدق عليها ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية وبيئة العمل
  3. إبداء الراي في التشريعات المقترحة ذات العلاقة في مجال السلامة والصحة المهنية وبيئة العمل
  4. إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وبيئة العلم
  5. دراسة الاتفاقيات والتوصيات العربية والدولية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وابداء الراي والتوصيات بشأنها
  6. العمل على الاستفادة من تبادل الخبرات مع المنشآت والجمعيات واللجان والجهات العاملة في مجال السلامة والصحة المهنية وبيئة العمل
  7. وضع و اقتراح الخطط الخاصة بتوفير وإعداد و تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات السلامة و الصحة المهنية وبيئة العمل بما يتوافق مع الاحتياجات العملية والعلمية ، وتحديد الكفاءات المطلوبة لمهن الصحة و السلامة المهنية.
  8. تنمية الوعي الوقائي في مجال السلامة و الصحة المهنية وبيئة العمل من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة و المقروءة، وإقامة المعارض و المؤتمرات و الندوات المتخصصة، وذلك بالتنسيق مع الاجهزة الحكومية و الشركات الكبرى ومؤسسات المجتمع المدني.
  9. التشاور والتنسيق والتعاون مع الجهات الاخرى ذات العلاقة لاقتراح القوانين و اللوائح ووضع الترتيبات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وبيئة العمل.
  10. التنسيق المباشر مع جهاز تفتيش السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل في مجال تنفيذ القانون والقرارات الوزارية في مجال السلامة والصحة المهنية.
  11. تقديم الخدمات الاستشارية في مجال السلامة و الصحة المهنية لجهاز تفتيش السلامة و الصحة المهنية بوزارة العمل.

 

الموقع الالكتروني لمجلس السلامة والصحة المهنية  www.scosh.org
البريد الالكتروني لقسم السلامة المهنية osd@mlsd.gov.bh
رقم الاتصال بقسم السلامة المهنية   17873649
17689567



شؤون المنظمات النقابية:


يقوم القسم بالتنسيق بين أطراف الانتاج الثلاثة في كل ما يرتبط بالمنظمات النقابية العمالية والاتحادات العمالية والتنسيق مع المنظمات الدولية وتمثيل الوزارة في اللجان ذات العلاقة، إلى جانب متابعة قيد طلبات الشكاوى العمالية الجماعية وعرضها على مجلس تسوية المنازعات الجماعية، واستلام طلبات تأسيس النقابات العمالية الجديدة، ومراجعة إجراءات تأسيسها، ونشر الوعي النقابي وتعزيز الحوار الاجتماعي في ضوء التشريعات العمالية الوطنية والدولية، وإعداد الكوادر والقيادات النقابية، مع التأكيد على قيم العمل وزيادة الانتاجية وتطويرها، وتعزيز المشاركة الاجتماعية بين أطراف الانتاج.
 

 

إجراءات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للوقاية من كوفيد-19 في مواقع العمل:

ضمن توجهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومجلس السلامة والصحة المهنية، تجاه تنمية الوعي الوقائي بين طرفي الإنتاج ونشر ثقافة السلامة في مواقع العمل، وأهمية دور الشراكة المجتمعية في تفعيل دور سلامة وصحة العامل وجعله واقعاً ملموساً مؤثراً على الانتاجية في مواقع العمل من خلال مشاركته بالمسئوليات والالتزامات بهذا الجانب حفاظاً على الأرواح والممتلكات في ظل ما تمر به مملكة البحرين من ظروف استثنائية ألقت بظلالها على جميع شرائح المجتمع دون استثناء، فقد أصدر سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية حزمة من التعليمات والإجراءات الإدارية التي من شأنها حماية العمال من عدوى كوفيد-19 وتقليل نسبة الإصابة لأدنى مستوى مما يعزز من روح التكاتف والتعاون للتغلب على آثار هذه الظروف.

 

اضغط للتحميل
تعميم اداري رقم (1) لسنة 2020 باللغة العربية
تعميم اداري رقم (1) لسنة 2020 باللغة الانجليزية
استمارة متابعة تنفيذ التعميم اداري رقم (1) لسنة 2020 الصادر من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
استمارة تسجيل السكن العمالي