نبذة تاريخية

آخر تحديث: 
13/05/2018

 

منذ بدايات تشكلها في الثلاثينات من القرن المنصرم أولت الدولة في البحرين اهتمامها بقضايا العمل والتنمية الاجتماعية وقد ساهم الاكتشاف المبكر للنفط على سرعة تطوير البنية التحتية وإرساء قواعد الدولة الحديثة من خلال افتتاح المدارس وتوفير الخدمات الصحية من خلال المستشفيات المدعومة من قبل الدولة.

وعند تشكيل أول حكومة في العام 1970 بموجب المرسوم رقم (3) لعام 1970 بتعيين رئيس وأعضاء مجلس الدولة ورؤساء دوائر الحكومة تم تعيين السيد جواد سالم العريض رئيساً لدائرة العمل والشؤون الاجتماعية وعضواً في مجلس الدولة.

وبعد إعلان استقلال البحرين العام 1973 وانضمامها لعضوية منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، أعلن عن أول تشكيل وزاري لفترة ما بعد الاستقلال وقد تولى السيد إبراهيم حميدان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حينها.

وقد أخذت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على عاتقها مسؤولية توفير فرص العمل للبحرينيين من كلا الجنسين وبادرت بإنشاء الإدارات والأقسام المعنية بشؤون وقضايا العمل والعمال ووضع الخطط والبرامج في سبيل رفع قدرات وكفاءات العامل البحريني ليكون قادراً على المساهمة بفاعلية في خطط التنمية الاجتماعية.

ومع التطور المشهود في قطاعات الدولة المختلفة خلال الثمانينات والتسعينات وبفضل الدعم اللامحدود من قبل الدولة دعت الحاجة إلى إيلاء العمل الاجتماعي والتنموي المزيد من الاهتمام كاستجابة طبيعية لتوسع حاجات المجتمع، وقد اقتضى ذلك التطور التعاون مابين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بهدف إيجاد اكبر قدر ممكن من العناية بالإنسان وتأهيله وإعداده ليكون عنصراً فعالاً ومنتجاً في سبيل خدمة وطنه.

ومواكبةً لهذه الإنجازات سعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعمل على نشر الرعاية الاجتماعية والتأهيل الاجتماعي لشريحة كبيرة من المواطنيين المحتاجين لهذه الخدمات، ووضعت البرامج المختلفة التي تساهم في تحسين المستوى المعيشي للأسر المحتاجة من خلال فرص عمل ذاتية تكفل للإنسان البحريني الحياة الكريمة في مجتمعه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 2.6 (33 votes)