التعويضات ودعم التعطل

آخر تحديث: 
31/10/2018

 

 

تفضل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله ورعاه، في شهر نوفمبر 2006 بإصدار المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل.


وقد استندت خطوة جلالته المباركة هذه إلى المادة (5) الفقرة (ج) من دستور مملكة البحرين التي تنص على "تكفل الدولة تحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن عمل أو اليتم أو الترمل أو البطالة"، وكذلك تفعيلا للمادة الأولى (الفقرة 4) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، هذا فضلاً عن استكمال منظومة الأمان الاجتماعي وتعزيز وتوسعة شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

يسعى نظام التأمين ضد التعطل إلى توفير الطمأنينة لكل عامل وباحث عن عمل جاد عن طريق توفير الدعم المالي خلال فترة التعطل، وباستخدام كافة التقنيات والوسائل الحديثة بتواجد كادر إداري مؤهل يعمل بروح الفريق الواحد، لتحقيق وتحسين الجودة بما يلبي احتياجات وتطلعات الإدارة العليا والمراجعين.


وتتمثل رسالة التأمين ضد التعطل في تمكين كل باحث عن عمل للعيش في مستوى معيشي لائق خلال فترة تعطله.

 

قانون التأمين ضد التعطل 

 

قسم التسجيل والتقييم:

 

  1. تسجيل المفصولين من أعمالهم في نظام التعويضات
  2. تسجيل المطالبات المتكررة لإعانة التعطل.
  3. طلب البيانات من الجهات الخارجية.
  4. استقبال المراجعين والرد على استفساراتهم.
  5. دراسة حالات الفصل وإدخالها بالنظام الالكتروني.
  6. استقبال التظلمات للمراجعين الراغبين في التظلم من عدم استحقاق الإعانة أو التعويض.
  7. إلقاء المحاضرات التعريفية المتعلقة بقانون التأمي ن ضد التعطل

 

قسم مدفوعات التأمين وتدقيق المطالبات:

 

يعمل القسم على تدقيق المطالبات بما يتعلق بالإعانة والتعويض شهرياً والتأكد من توافر جميع المعايير القانونية وإصدار قوائم استحقاق اعانة وتعويض التعطل النهائية، كما يقوم القسم بالتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لصرف مستحقات التعطل من خلال القوائم الشهرية المرسلة إلى الهيئة.

 

قسم متابعة المستحقات

  1. متابعة التظلمات المحالة من قسم التسجيل و التقييم والإفادة بشأنها و رفعها إلى لجنة البت في التظلمات.
  2. متابعة الحالات الفردية التي ترد إلى القسم ممن أوقف أو أسقط حقهم في الإعانة أو التعويض بعد دراسة حالتهم في النظام والتحقق من المستندات المقدمة من قبل الباحثين عن عمل.
  3. الرد على شكاوى المواطنين المكتوبة للإدارة العليا أو الواردة من قبل وسائل الإعلام
  4. متابعة تنفيذ توصيات لجنة البت في التظلمات.

 

أرقام هواتف الاتصال: 17873994 - 17873971

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييمك الشخصي : None متوسط التقييم : 2.1 (31 votes)